تركيا من الدول التي اشتهرت في الاونى الأخيرة في مجال العقارات و الاستثمار العقاري ، حيث اتجهت أنظار المستثمرين العرب و الأجانب و رجال الأعمال إليها ، و ذلك للنمو اللافت للمشاريع السكنية و الاستثمارية ، إلى جانب الحوافز و التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين ، حيث تمنحهم الحق في الحصول على الإقامة العقارية و الجنسية التركية وفقًا لشروط المحددة.

ويعتبر قطاع العقارات في تركيا الآن من أفضل الوجهات الاستثمارية و خاصة للمستثمرين العرب في الفترة الأخيرة، حيث يحاولون دائماً الاستفادة بشكل كبير من مميزات شراء عقار في تركيا لتحقيق الأرباح داخل سوق العقارات التركي

وقد شهدت مدينة اسطنبول التركية على صعيد قطاع الانشاءات نموا واسعاً، جاء ذلك مع انتعاش سوق العقارات ودخول الاستثمارات الأجنبية بقوة إلى البلاد، ومن ناحية أخرى لتلبية حاجة السوق لمزيد من الشقق السكنية إذ تعتبر مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية من حيث عدد السكان، وهي حاضنة لكبرى المشاريع الإنشائية في تركيا.

فما هي مميزات شراء عقار في تركيا؟ في هذا المقال سوف نضع لكم ابرز الاسباب لشراء عقار في تركيا , الضرائب المخفضة يعد قرار تخفيض نسبة الضرائب في تركيا واحدا من ضمن العديد من القرارات التي تخص قطاع العقار . وقد انعكس بسكل إيجابي في تحفيز الأستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري التركي مما ساهم بشكل ملحوظ في إنعاش سوق العقارات في تركيا. ومن اهم هذه التخفيضات الضريبية إعفاء المستثمر الأجنبي من قيمة الضريبة المضافة المترتبة على شراء العقار في تركيا.

الحصول على الجنسية التركية

قامت الحكومة التركية بتعديل قانون منح الجنسية التركية لمن يتملك عقارات بقيمة 250 ألف دولار أمريكي , والتي تعتبر فرصة إستثنائية ذات أهمية كبيرة للعديد من المستثمرين الراغبين في الحصول على الجنسية التركية .ويشمل هذا القانون تجنيس جميع أفراد المستثمر من زوجة وأولاد دون سن الثامنة عشر .

الأقامة العقارية

حيث أنه يتم منح مشتري العقارات في تركيا من الجنسيات الأجنبية و التي يكون قيمتها أقل من 250 ألف دولار أمريكي , إقامة يتم تجديدها سنويا , وتمنح الأقامة العقارية في تركيا لمالك العقار ولزوجته و أولاده دون سن الثامنة عشر من عمرهم.

تكاليف معيشة مناسبة

تتميز تركيا بتكاليف معيشة رخيصة من حيث الماء والكهرباء والغاز والصيانة والطعام والشراب ومحلات البقالة وحتى النقل وتكلفة البنزين الى اخرى مع توفر مقومات المعيشة الرغيدة وأنظمة المعيشة المتطورة . مع توفر الخدمات الصحية الراقية و أيضا كما هوه معروف فإن القطاع الطبي في تركيا أرخص و احدث من كافة دول الاتحاد الأوربي وذلك يمنحك بيئة عيش أمنة وحديثة ومناسبة.

الطبيعة الخلابة في تركيا ومناخها المعتدل

تتمتع تركيا بمقومات جمال متنوعة وطبيعة ساحرة قل نظيرها في العالم ومناخها معتدل نسبياً إلى جانب الحضارات التي مرت عليها وتاريخها العريق التي تتزين به مدن تركيا الرائعة وأثارها شاهدة عليها حتى الأن . وهوه ما أعطى تركيا خصوصية سياحية مميزة لغناه بمعالمه الزهية المبهجة.

البنى التحتية

تعتبر البنية التحتية المتطورة التي أنشأتها الحكومة التركية والتي تعمل على تطويرها بشكل مستمر وخاصة بمدينة إسطنبول وتركيا عامة من أهم مميزات شراء عقار في تركيا ومن المشاريع الهامة التي اطلقتها الحكومة التركية في الأونة الأخيرة مطار اسطنبول الجديد وقناة إسطنبول الجديدة وخطوط المترو الجديدة

ويعتبر القرب من هذه المرافق ميزة استثمارية لأصحاب العقارات في تركيا، حيث ارتفعت قيمة العقارات المتواجدة في هذه المرافق بعد انطلاق الاشغال عليها بطريقة مهولة، ولازال الطلب على العقارات بقرب هذه المناطق مرتفعا نظرا للعائد الاستثماري المرتفع الذي تحققه هذه المناطق.

القروض العقارية في تركيا

عمدت العديد من البنوك في الأونة الأخيرة في تركيا على تسهيل عملية الحصول على القروض العقارية في تركيا للأجانب بشركات بنكية دولية مع بنوك البلدان الأساسية للمستثمرين .ومن بين هذه البنوك كويت ترك ودنيز بنك و غارنتي بنك. وفي حال كنت تستوفي الشروط التي تضعها هذه البنوك يمكنك الحصول على تمويل عقارك عن طريق القرض العقاري من أحد المؤسسات البنكية التركية .

العائد الاستثماري من المشاريع العقارية

تعتبر العقارات في تركيا مشروع استتثماري في حد ذاته وبالحديث عن الارقام فيما يخص ارباح الاستثمار العقاري في تركيا فهي تتراوح بشكل تقريبي بين 4 إلى 20% من قيمة العقار سنوياً وذلك باختلاف المنطقة وطبيعة الاستثمار ونوع العقار، وتحسب هذه العوائد بشكل شهري وهي تكون بالنسب التالية تبعاً لموقع العقار:قرابة 6% في تركيا بشكل عام و ترتفع الى 8% في المدن المهمة

اما بالنسبة لعوائد الاستثمار العقاري في اسطنبول فتصل النسبة الى حد 12% من سعر العقار بالطبع نتحدث هنا عن متوسط العائد السنوي من الارباح وهو يمكن ان يزيد وينقص عن ذلك بحسب عوامل عديدة ومختلفة مثل:

كون المشروع جاهز او قيد الانشاء: عند الاستثمار بالعقارات يمكنك اللجوء الى مشاريع قيد الانشاء، فبذلك اولاً تحصل على عقار بسعر جيد ومنخفض وهو اقل ب30% تقريباً من السعر الذي ستدفعه عند اكتمال بناء العقار، كما ان الاشتراك في مشروع جديد يجعلك تشعر بالامتياز لأنك المالك الأول للمنزل فأنت أول شخص يدخل المنزل.

بشكل عام الارباح من المشاريع الجاهزة تأتي اسرع واكثر انتظاماً اما ارباح الاستثمار العقاري في المشاريع قيد الانشاء فتأتي بعد فترة وذلك حتى انتهاء البناء في المشروع ولكنها اعلى و اضمن.

اهمية السياحة والعمل في تركيا

لا يخفى على احد اهمية السياحة في تركيا والاقبال الكبير عليها من قبل العديد من العرب والاجانب وهذا بدوره يزيد من اهمية ومزايا الاستثمار العقاري ويعتبر شراء عقار سياحي مشروع رابح خاصة إذا كان في المناطق السياحية

الاستقرار والامان الذي تعيشه تركيا

تشهد تركيا استقراراً امنياً وسياسياً واجتماعياً ملحوظاً مقارنة بالعديد من البلدان الاخرى المحيطة وهذا ما يدفع العديد للاستثمار فيها على المدى الطويل دون الخوف على ممتلكاتهم، كما ان الحكومة التركية قدمت العديد من القوانين والتسهيلات التي تسهل على الاجانب شراء عقارات استثمارية فيها، ولا يخفى علينا أيضاً دور تركيا البارز بنشر عروضها الاستثمارية في كافة المعارض الخليجية وتقديم مشاريع مميزة

اهتمام الحكومة التركية بقطاع العقارات في تركيا

حيث تقدم الحكومة العديد من المشاريع العديدة والمتجددة دائماً في مجال الاستثمار العقاري وتنمية البنية التحتية كاستحداث العديد من المنتزهات والمدن الترفيهية المتكاملة وكذلك مشاريع المطارات الجديدة وهذا بدوره يعزز من اهمية العقارات ويرفع من اسعارها

بطاقة التركواز التركية

نظام بطاقة التركواز التركية هو نظام يهدف الى جذب الأجانب ذوي المهارات العالية والمستثمرين رفيعي المستوى مع الحق في العمل والعيش في تركيا لأجل غير مسمى، والكثير من الخبراء يشبهون هذا النظام بنظام البطاقة الخضراء في أمريكا وقد تم إطلاقه في الجريدة الرسمية بمارس 2017.

يعتبر هذا النظام أحد أهم مميزات شراء عقار في تركيا من أجل السكن، حيث ستمنح الحكومة التركية لحاملي بطاقة التركواز نفس حقوق المواطنين الأتراك، ومميزات هذه البطاقة ستظهر أكثر فأكثر مع الوقت، ولكنها بلا شك تعتبر ميزة جديدة للراغبين في الاستثمار والعيش في تركيا.

اذا كان لديك أي تساؤلات أو استفسارات يمكنك الاتصال بنا وسنكون سعيدين جداً بالإجابة عليك وتقديم النصائح حول أي جانب من جوانب عملية الشراء في تركيا