البحث عن عقار ×

عقارات في اسطنبول

للخدمات العقارية والاستثمارية

ذكرى تأسيس الجمهورية التركية

شارك الآن


يحتفل الشعب التركي كل عام في تاريخ 29 أكتوبر/تشرين الأول، بذكرى تأسيس الجمهورية التركية، التي أعلنها البرلمان التركي عام 1923، كنظام للدولة خلفًا للخلافة العثمانية التي استمرت حوالي 624 عامًا، واختير “مصطفى كمال أتاتورك” أول رئيس لها.
ومنذ تلك السنة، أعلن “كمال أتاتورك” أن اليوم التاسع والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول، هو يوم عطلة وطني، تبدأ من ظهر يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول، إلى مساء اليوم التالي، في تركيا وجزيرة قبرص التركية.
تبدأ الاحتفالات مساءً بتسيير العديد من المواكب في معظم المدن التركية، مصحوبة بالأعلام التركية وصور “أتاتورك”، والفرق الموسيقية التي تضفي طابعًا احتفاليًا ينتهي بإطلاق الألعاب النارية في سماء تلك المدن.
ويتم تنظيم عدة عروض واحتفالات مختلفة في كافة أرجاء الدولة، إذ عادة ما يتجمع الناس في الشوارع الرئيسية التي يتم إغلاقها للقيام بعروض عسكرية وكشفية، بالإضافة إلى تجمعهم في الملاعب التي يتم تنظيم العروض المتخصصة بهذا اليوم والتي تشمل على مشاهد مسرحية وقراءات شعرية ورقصات تركية شعبية، يشارك فيها العديد من طلاب المدارس والمجموعات الكشفية، إلى جانب قيام بعض السياسيين بإلقاء خطب وكلمات موجهة للعامة.
وتخليدًا لذكرى مؤسس الدولة، يقوم كثير من الأشخاص بوضع أكاليل زهور على ضريح “كمال أتاتورك” ونصبه في العاصمة أنقرة.
“عيد الجمهورية”، هو يوم عطلة رسمي، يشمل جميع المؤسسات الحكومية، المدارس والجامعات والمصارف ومكاتب البريد وغيرها من المؤسسات التي تُغلق أبوابها في ذلك اليوم، وقد تحدث تغييرات بمواعيد النقل العام، نظرًا لما تواجهه الطرق من احتفالات وعروض ومواكب، على مدى نهارين اثنيْن.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *