ما هو تأمين الزلازل؟

قبل الحديث عن تأمين الزلازل لابد من الإشارة أولاً الى أن الحكومة التركية تسعى جاهدة دائماً لبناء دولة ذات أبنية صحية وحياة أمنة وتقف إلى جنب المتضررين في حال حدوث أي كوارث طبيعية في منشأتهم وفي أخر إحصائية تقول إن 52% من العقارات في تركيا أصبحت مؤمنة من الزلازل ولديها خطط في السنوات القادمة لرفع هذه الاحصائية.

وبعد عام 2012 بدأت الحكومة التركيّة بالتخطيط لتحوّل مدني جديد يشمل عموم تركيا و مدينة إسطنبول بشكل خاّص ، وذلك من قيام الدولة التركية بالتكفّل بهدم كلّ الأبنية غير الآمنة من الناحية الزلزاليّة وإعادة بنائها وفقاً للشروط الحديثة ، مع إلزام الشركات الإنشائيّة في القطاع الخاّص بتحقيق شروط الأمن الزلزالي مع ممارسة الرقابة عليها .

ووضعت الحكومة التركية على عاتقها القيام بدراسة شاملة لكلّ مباني تركيا من حيث قابليّتها لمقاومة الزلازل وقد نظّمت الحكومة التركيّة كلّ هذه الاشتراطات وزوّدتها بالأطر القانونيّة وأصدرت اللّوائح التنفيذيّة الخاصّة بها بشكل تفصيليّ في كلّ منطقة على حدة

ما فائدة تأمين الزلازل في تركيا؟

يغطي نفقات إصلاح الأضرار التي قد تتعرض لها العقارات في حال تعرضها للكوارث الطبيعية أو الزلازل وقد أسست تركيا مؤسسة التأمين ضد الكوارث الطبيعية، والمعروفة باسم DASK لتكون المؤسسة التي تدفع لها تأمين الزلازل في تركيا، وتشرف على ذلك وزارة المالية التركية.

يهدف هذا التأمين إلى حماية المنشآت العقاريّة سواءٌ كانت للسكن أو للعمل للحماية من الزلازل و الكوارث عبر وضع معايير أساسيّة للبناء المقاوم للهزّات و الزلازل،

كما يهدف إلى بناء دولة قوية ذات أبنية متماسكة و يساهم في جعل الأبنية في تركيا مقاومة للزلازل

وايضاً لتقليل الأعباء التي تتحمّلها الدولة جراء حدوث زلزال حيث تم تأسيس صندوق دائم للحالات الطارئة .

لماذا تفرض تركيا تأمين الزلازل على العقارات؟

يعود تاريخ فرض التأمين ضد الزلازل لما بعد زلزال إسطنبول المدمّر في عام 1999 حيث بسبب الدمار التي الكبير الذي طال عدة أحياء ومنها حي أفجلار الذي تدمّر بشكل كبير جداً فرضت الحكومة التركية قانون تأمين الزلازل في تركيا كما نص القانون الى هدم الابنية المهددة واعادة إعمارها وتنفيذ خطة شاملة للتحول الحضري في تركيا

ما هي الأبنية التي يشملها تأمين الزلازل في تركيا؟

العقارات السكنية مثل الشقق والفلل الى اخرى و أن تكون مستوفية شروط البناء كما تشمل العقارات الاخرى المسجلة في دائرة الطابو في تركيا.

كما تشمل الأبنية التي تنشئها الدولة التركية للخدمات العامة و ايضاً الأبنية المستوفية لشروط البناء لكنها غير حاصلة على وصف البناء إن كان تجاري أو سكني وكذلك الأبنية التي قيد الإنشاء، ولكنها مستوفية شروط البناء والسجلات العقارية وحاصلة على طابو الارتفاق العقاري.

ما هي الأبنية التي لا يشملها تأمين الزلازل في تركيا؟

المنازل القروية أو التي تبنى في الريف، أو المناطق الشعبية ولا تحصل على تراخيص بناء ولا تراعي تشريعات البناء الحديثة في تركيا.

الأبنية غير الخاضعة لقوانين البناء في تركيا.

الأبنية المهجورة غير المسكونة.

الأبنية التي تلقت إشعاراً بالهدم من الحكومة التركية.

من المسؤول عن دفع تأمين الزلازل في تركيا؟

يدفع مالك العقار تأمين الزلازل في تركيا ولا علاقة للمستأجر بذلك، ويقوم بدفع تأمين الزلازل أول مرة للحصول على خدمات الماء والكهرباء والغاز والهاتف والانترنت ثم بعد ذلك يقوم مالك العقار بدفع تأمين الزلازل بشكل سنوي، ويدفع عبر البنوك أو مكتب البريد أو شركات التأمين.

ما هي الأمور التي لا يشملها تأمين الزلازل في تركيا؟

الخسائر في الأرباح

التعطيل عن العمل

تعطيل الايجار

مصاريف المنزل/ مكان العمل البديل.

المسؤوليات المادية التي يمكن ان يتحملها صاحب المنزل جراء الضرر.

جميع أنواع البضائع والأثاث والمتاع

الأضرار الناجمة عن حريق أو إعصار او انزلاق أرضي يسببه الزلزال

الأضرار التي يحدثها الزلزال في البناء ويكون سببها عطل او نقص في البناء

ماهي قيمة تأمين الزلازل؟

حساب قيمة تأمين المجمعات السكنية من الزلازل تتعلق بشكل مباشر في موقع العقار من حيث المدينة والحي والشارع الذي يقع فيه هيكل المبنى ، والعمر الزمني لإنشاء البناء، كما يكون لمساحة الشقة دور في ذلك الحساب، بالإضافة الى بعض المعلومات التي تتعلق بالعقار نفسه،

ويتم حساب قيمة تأمين الزلازل في تركيا من خلال عدة معايير، أهمها مساحة العقار والمنطقة التي يقع بها. وتتراوح قيمة التأمين سنوياً ما بين 35 ليرة تركية وتصل لغاية 250 ليرة تركية أو ما يعادلها، ويتم تجديدها سنوياً لكل عقار كما يمكنكم حساب قيمة تأمين الزلازل في تركيا عبر الدخول للموقع الرسمي لمؤسسة DASK وإدخال البيانات والمعايير المطلوبة.