نظراً للنمو اللافت الذي شهده قطاع العقارات في اسطنبول و بتركيا بشكل عام , و خاصة بعد صدور قانون تملك الأجانب في تركيا رقم 6302 بتاريخ 03/05/2012 , أصبحت تركيا وجهة أساسية للمستثمرين و الملاك العرب , و أصبحت اسطنبول أبرز المدن التركية في قطاع العقارات , لتليها مدن أخرى مثل أنطاليا و بورصة و يلوا الى اخرى.

ومع ازدياد عدد الأجانب الذين يقومون بالتملك في تركيا وبخاصة العرب حدثت الكثير من حالات للمستثمر الأجنبي حيث وقعوا ضحية احتيال أثناء الشراء . العديد من الناس كانت غافلة عن هذه المخاطر وانتهت بالشراء بسعر مبالغ فيه بطريقة أو بأخرى. لذا يجب أخذ هذه النصائح بجدية. إذا كنت تفكر شراء عقار في تركيا .

نصائح قبل الشراء

التعامل مع جهات موثوقة

يجب ان تتعامل مع شركات بيع العقار المعروفة في تركيا، كما يجب على من يريد شراء العقار أن يحاول الحصول على تغذية راجعة حول الشركة من خلال معرفة رأي الأشخاص الذين سبق وتعاملوا معها من قبل، كما أن من الأفضل الاتصال من الشركة نفسها والاستفسار بأسلوب ذكيّ عن كافة الأمور المتعلقة بعملية شراء العقار.

التفكير بأسلوب تجاري مربح

 يجب على الشخص التفكير بطريقة عملية تضمن له الانتفاع من الشقة المراد شراؤها؛ فشراء الشقق في بلد سياحيّ كتركيا غالبًا ما يتعدّى حدود السكن، لذلك فإن من الأفضل ومن المربح للمشتري شراء الشقق التجارية والسياحية بهدف تشغيلها، لتصبح مصدرًا للأموال.

احصل على الدعم القانوني

يوجد أيضا العديد من الأمور التي يمكن أن تسوء إذا لم تتعامل مع وكيل عقارات موثوق، والشيء الآخر الذي يمكنك القيام به هو الحصول على دعم محام مستقل. تذكر أن وكيل العقارات يتصرف نيابة عن البائع وكذلك نيابة عنك، لذلك على الرغم من أنه بإمكانهم إبرام العقود بأنفسهم، إلا أنه من الأفضل الحصول على هذه الحماية الإضافية من شخص يهتم بمصالحك فقط.

استخراج تقرير تقييم سعر العقار

لقد أصبح استخراج تقرير التقييم العقاري إلزاميا لحماية المستثمرين من التلاعب بالأسعار قبل شراء عقار في تركيا ويتناول التقرير معلومات العقار بكافة التفاصيل التي تتعلق بالعقار وعوامل التسعير وشؤونه القانونية والمالية والهندسية.

أطرح الأسئلة

أطرح كل الأسئلة التى تدور فى عقلك أمام عملاء البيع و لا تخجل من أى سؤال فأنت هنا تضع أموالك الخاصة لشراء الممتلكات فى بلد غريبة عنك. لذا من الطبيعى أن تكون جاهلاً بشكل سوق عقارات تركيا وقوانينة لذا لا تردد أبدآ فى السؤال وهم مسئولين بالرد على جميع أستفسارتك بسرعة و بوضوح.

مرة أخرى، يجب أن تقوم ببحثك للعثور على محام ذي سمعة طيبة يمكنك التحدث إليه بسهولة إما بلغتك أو لغة مشتركة مثل اللغة الإنجليزية. لا تتعاونوا مع محامٍ لا يمكنك التواصل معه على مستوى عالٍ لأن ذلك قد يؤدي إلى سوء فهم.

التأكد من معلومات العقار القانونية

على الرغم من أن الوكيل العقاري قد قام على الأرجح بمراجعة “سندات الملكية” التي تنتمي فعليًا إلى الشخص الذي يبيع العقار، إلا أنه يتم ذلك أيضًا من قِبل المحامي كتدبير أمان نيابة عنك. سيتحققون من معلومات البائع، وأنهم يمتلكون العقار بالكامل وأنم لا توجد أي ديون مستحقة على العقار. يجب أن يتم ذلك قبل دفع أي وديعة.

في هذه المرحلة، يجب أن تسأل أيضًا عن مقدار رسوم صيانة العقار. إذا كان العقار سكني بسيط، فيجب أن تكون رخيصة جدًا نظرًا لأنك تدفع فقط مقابل إضاءة السلالم المشتركة وربما تنظيف الحدائق، ولكن إذا كان العقار في مجمع سكني به مسبح أو مركز للياقة البدنية، إلخ ، فسترتفع الأسعار. هذه مسألة مهمة يجب أن تكونوا على دراية بها قبل الشراء.

شراء العقارات على المخطط

آخر مأزق ضخم محتمل هو شراء العقارات على المخطط. يمكنك فعلا توفير الكثير من المال عن طريق شراء عقار على المخطط ولكن عليك الحذر. حيث لا تملك بعض الشركات إجمالي الأموال اللازمة لإنهاء المبنى عندما يوافق كل شخص على الشراء ويستثمر الأموال في استمرار المشروع. في سوق العقارات حيث توجد العديد من المباني الجديدة، قد يكون ذلك خطيرًا جدًا.

هناك بعض الشركات التي تعتمد بالكامل على الاموال من المشترين لإكمال المشروع. يجب أن تحصلوا على هذه الأنواع من الضمانات من الشركة إذا اخترتم الشراء على المخطط وبالطبع يجب معرفة أي عقوبات مكتوبة في العقد، في حال التأخير في تسليم العقار أو فشل الشركة في الوفاء بوعودها.

التأكد من الحصول على عملية شراء كاملة للعقار

بعد توضيح على سند الملكية (tapu) سيقوم المحامي الخاص بك، وكيل العقارات، والبائع بصياغة عقد يوضح جميع شروط البيع و يجب أن يكون هذا مفصلاً قدر الإمكان، مع تحديد وقت استحقاق الدفع (المدفوعات) بوضوح وأي عقوبات لأي شخص لا يمتثل للعقد المكتوب والمتفق عليه و هنا يتم دفع الدفعة الأولى (الوديعة) من قبل المشتري و يجب عليك التحقق من أن الوكيل العقاري ملتزم بعقد الوديعة وتوخي الحذر حتى لا تدفع الكثير.

قم برؤية العديد من العقارات

قم برؤية العديد من العقارات لتتأكد من أنك اخترت ما يناسبك منها خلال الجولة التفقدية التي تقوم بها معنا، نضمن لك زيارة العديد من العقارات في كثير من المواقع مع اختلاف النطاق السعري للتأكد من أنك حقا تحصل على عقار يستحق أن تدفع فيه المبلغ المحدد لشراءه.

تحديد موقع العقار

يلعب الموقع دوراً كبيراً بعد تحديد الهدف من شراء العقار، حيث يمثل قربه من وسائل المواصلات ومن الخدمات الصحية والتعليمية أو من إحدى مراكز المدينة عاملاً في ضمان ارتفاع أسعار العقارات في المنطقة، وستحرص في حالة السكن أن تكون قريباً من المدارس أو الجامعات التي يدرس فيها أبناؤك أو بالقرب من مقر عملك ومن المواصلات، وفي حالة الاستثمار سينبغي عليك مراعاة قربها من المناطق السياحية، ومراكز المدينة، ومراكز التسوق.

احرص على ترجمة عقد البيع للغة العربية

من حقك الحصول على نسخة مترجمة للغة العربية أو أي لغة تريدها من عقد البيع الذي حصلت بموجبه على العقار، ويتم ترجمة العقد عند ترجمان محلف، وتصديقه في مكتب النوتر. يجب أن تكون النسخة المترجمة مصدقة من النوتر “الكاتب بالعدل” لكي تأخذ طابعاً قانونياً، أما لو لم تكن مصدقة من النوتر فلا قيمة قانونية لها.

تحديد الميزانية التي ترغب بصرفها على العقار

من المهم جداً تحديد الحد الأدنى والأعلى لميزانيتك المحددة للعقار، فالأسعار حتماً تختلف اعتماداً على موقع العقار ومميزاته الاضافية من مساحة وتصميم وغيرها وبالتالي فإن هذا يؤثر بشكل مباشر على قراراتك الشرائية.

قم بترتيب أولوياتك عند اختيار عقار في تركيا و لا تتسرع عند شراء العقار في تركيا، بعد تجاوزك للخطوات السابقة والتي هي في الحقيقة لا تنفصل عن بعضها. يأتي الصراع الذهني في اختيار العقار الأنسب لك؛لذلك فإنه من الضروري أولاً أن تحدد أولوياتك.

اختيار المنطقة السكنية الانسب لك

ان اختيار المنطقة السكنية مهما بنفس اهمية اختبار المدينة حيث ان العقار يخضع لعوامل يحدد قيمته مثل القرب عن مركز المدينة او يقع في المنطقة الفلانية والتي تشهد ثورة اعمارية او مثلا في حالة اسطنبول تقع بالقرب من المطار الجديد او حتى القرب من وسائل النقل العمومي يعتبر مهم جدا للسكن ومن الامثلة على المناطق التي تشهد حاليا ثورة

اعمارية في ما يخص الانشاءات مثل منطقة باشاك شهير ومنطقة بيليك دوزو ومنطقة ايسينورت وباسن اكسبريس وغيرها من المناطق ومن اجل معرفة الاماكن المهمة استثماريا في اسطنبول بالامكان التواصل مع فريق شركتنا للحصول على استشارة عقارية مجانية